تعليم الشرقية يدعوا الطلاب للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

شبكة أم الحمام

دعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مكاتب التعليم ومدارسها المتوسطة والثانوية بالمنطقة لتشجيع أبنائهم الطلاب والطالبات وحثهم على التسجيل والمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ”إبداع 2022م“ للعام الدراسي الحالي 1443 هـ ، يأتي ذلك من منطلق إيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقول الطلبة وتنمية روح الإبداع وتشجيعهم على إثراء المشاركات المحلية ومن ثم الدولية التي تمثل المملكة.

وفي هذا الصدد أشار مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية سعيد الباحص، إلى تأكيد مدير عام تعليم المنطقة الدكتور سامي العتيبي، على إتاحة الفرصة أمام جميع أبنائه الطلاب والطالبات للمشاركة الفاعلة بمشاريع علمية وإبداعية في المجالات المطروحة بأولمبياد إبداع 2022م والتي تتوافق مع الإطار التنظيمي المعد للأولمبياد

كما لفت الباحص، إلى دعوة مدير التعليم إلى إيلاء المنافسة العلمية الاهتمام اللازم لضمان المشاركة الفاعلة، وتكليف معلم أو منسق الموهوبين للتعريف بالمسابقة وشرح تعليماتها ومعاييرها وتشجيع الطلاب والطالبات على المشاركة والتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للأولمبياد www. ibda. org. sa.

جدير بالذكر وضعت عدة شروط للتسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» ومنها:

1/ أن يكون الطالب/ة سعودي الجنسية.

2/ أن يقوم الطالب/ة بالتسجيل في برنامج الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من خلال تعبئة النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة ولن يتم قبول أي مشروع غير مسجل بالطريقة الرسمية المعتمدة.

3/ أن يقر الطالب/ة بأن لإدارة المسابقة الحق في استبعاد أي مشارك يثبت وجود معلومات غير صحيحة في بياناته الأساسية التي قدمها.

4/ يحق الطالب/ة المشاركة بمشروع واحد فقط، على أن يكون المشروع فردياً، بمعنى أن يشارك في المشروع طالب واحد فقط، ولن يُقبل التسجيل على الموقع بمشروع جماعي.

5 / استكمال مراحل التسجيل بدءًا من تسجيل المعلومات الشخصية، ثم معلومات المشروع في المرحلة الثانية ثم البيانات البنكية.

6 / إرفاق ملخص متكامل وشامل لجميع العناصر عند تعبئة معلومات المشروع؛ حيث أن التحكيم الإلكتروني يعتمد على ملخص وخطة المشروع المسجل في موقع موهبة.

7 / تستبعد المشاريع التي لم تسجل معلومات المشروع بشكل كامل في الوقت المحدد.

8/ أن تكون المشاركة ضمن المجالات المتاحة، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك/ة للمجال، ولا يسمح للمشارك/ة بتغيير المجال بعد تحكيم المشروع.

9/ أن يكون المشروع عملاً أصيلاً وغير مسبوق ويسمح به إذا كان تطويراً لعمل سابق، وجهدًا شخصياً للمشارك/ة، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشروع في مرحلة التحكيم الإلكتروني أو أي مرحلة اخرى إذا اكتشف أن العمل مستنسخ أو غير مكتمل.

10/ الالتزام بضوابط الأخلاقيات العلمية في إجراء التجارب وتنفيذ المشروع، والتقيد بضوابط وتعليمات الأمن والسلامة لعرض المشروع. ”الأخلاقيات العلمية“

11/ تعبئة النماذج المطلوبة للمشروع بحسب مجال المشروع علماً بأنه توجد نماذج إلزامية لجميع المشاريع ولن تقبل أي مشاركة بدون تعبئة النماذج.

12/ إعداد لوحة العرض للمشروع حسب ما هو موضح في موقع ”موهبة“، وكذلك إعداد مدونة المشروع عند البدء به وكتابة خطته وملخصه بحسب ما هو موضح في موقع ”موهبة“.