سيهات: إنشاء أول نادٍ للتصوير الفوتوغرافي في المملكة

شبكة أم الحمام

أكد مجدي النصر رئيس نادي مصوري الخليج أن إنشاء أول نادٍ للتصوير الفوتوغرافي في المملكة من قِبل جمعية أندية الهواة «هاوي» يعد تطويراً مهماً لمفهوم التصوير الفوتوغرافي وعنصراً أساسياً في تطوير هذا المجال الفني المهم لأول مرة في المملكة، كما يعد أحد العناصر التي تستهدف التغيير في الواقع الفني للتصوير الفوتوغرافي في مفاهيمه غير التقليدية، مشدداً أن النادي الجديد تمت الموافقة عليه في شكل رسمي ليجسد حلم الفنانين وفق رؤية المملكة 2030.

والنادي الذي أسسه النصر وزملاؤه: زهير الشافعي، وهاني المرهون، ينطلق من مدينة سيهات في محافظة القطيف التي سيكون فيها مقره.

وقال النصر: «ﻳﺤﻖ ﻟﻠﻨﺎدي ﻣﻤﺎرﺳﺔ أﻧﺸطته وهواياته المعتمدة ﻟﻪ ﻓﻲ ﻗﺮار ﻓﺴﺤﻪ وفق اﻟلاﺋﺤﺔ المنظمة ﻟﻌﻤﻞ أندية الهواة اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة والأﻧظمة والقوانين اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠكة «، مضيفاً أن مجلس إدارة النادي قرر أن يكون الفنان هاني عيسى المرهون أميناً للصندوق، وزهير مكي الشافعي نائباً للرئيس، ومجدي نصر آل نصر رئيساً للنادي. وتابع: «إن النادي سيمكن المصورين والفنانين المندرجين في التصوير الفوتوغرافي من العمل تحت مظلته بجميع أنماط المهرجانات الثقافية؛ مثل: المهرجانات، كمهرجان الأفلام، ومهرجان الطعام، وغيرهما. وكذلك في المعارض: وهي فعالية لعرض المنتج الثقافي؛ سواء هدفت إلى بيعه أو مجرد التعريف به، وتدخل ضمنها المعارض الفنية، والتراثية، والحرفية، وغيرها.

والعروض الحية: كالعروض المباشرة مع الجمهور، ويدخل ضمنها عروض المسرح، والموسيقى، والفنون الادائية، والأمسيات الشعرية، وغيرها. وورش العمل: وهي فعالية يحضرها عدة أشخاص، لمناقشة موضوع محدد، أو حل مشكلة، أو تطوير منتج. والندوات والمحاضرات: وهما اجتماع للمهتمين بخبير أو أكثر، في مجال معين لمناقشة موضوع محدد،. والجولات الثقافية: وهي فعالية تشمل الانتقال إلى موقع - أو أكثر - خارج مقر النادي؛ مثل جولات الطهي، وجولات التصوير الضوئي.

والتدريب: وهي فعالية تقدم معارف ومهارات لتطوير قدرات المشارك فيها سواء كانت عامة أو مخصصة لأعضاء النادي وقد يمنح المشارك شهادة، كما تتطلب موافقة الوحدة والجهة المشرفة فنياً. والمشاركة في الفعاليات: كالمشاركة في فعالية مرخصة من قبل جهات المخولة نظاماً بالترخيص.