إنجازات مركز القرآن الكريم بأم الحمام لعام 2021

شبكة أم الحمام

أصدر مركز القرآن الكريم بأم الحمام تقريره السنوي متضمناً أبرز إنجازاته لعام 2021م.

فيما يلي الإنجازات:

1 - إقامة مسابقة أمير القراء والحفظ والتفسير وكذلك المسابقة الثقافية القرآنية وكان عدد المشتركين في هذه المسابقات 1505 متسابق. وبلغت جوائز المسابقة 35 ألف ريال.

وقد حصل على المركز الأول في مسابقة التلاوة كل من:

حسن جعفر آل رضوان بنسبة «أم الحمام» قاسم محمد اليوسف «الجش»

وفي مسابقة الثقافة كل من: علي حسين آل عبدالله «أم الحمام» أحمد علي الكعيبي «أم الحمام»

أما في مسابقة الحفظ فقد حصل على المركز الأول في كل فرع كل من:

«محمد عبدالرؤوف المدن الجارودية، علي حسين عبدالله آل عبدالله أم الحمام، محمد حسن عبدالله آل قيصوم أم الحمام، السيد جواد محمد آل إسماعيل الجش، عبدالله هاني إسقيط أم الحمام»

2 - زيارة لعدد من اللجان القرآنية بمملكة البحرين 🇧🇭 للتعرف على نشاطاتها وتبادل التجارب والخبرات بين اللجان.

3 - إقامة مشروع حافظ القرآن الكريم من خلال حلقة خاصة بتحفيظ القرآن

حيث يدرس الطلاب 3 أيام من كل أسبوع «الأحد والاثنين والثلاثاء» تحت إشراف ومتابعة الأستاذين: علي الحايك ومؤيد الحميدي، حيث أنهى مجموعة من الطلبة حفظ بعض أجزاء القرآن الكريم

ومن ضمنهم: محمد حسن آل قيصوم «5 أجزاء ونصف، عم وتبارك وقد سمع والذاريات والأحقاف»، أحمد موسى العبدالعال 4 أجزاء

عبدالله حسن آل قيصوم 3 أجزاء، علي حسين آل عبدالله 3 أجزاء

4 - افتتاح مجلس القراء بأم الحمام وإقامة عدة أمسيات وختمات شهرية.

5 - إقامة حفل تخرج للدفعات السابقة في دبلوم الأشبال والكبار.

وقد بلغت جوائز الحفل أكثر من 60 ألف ريال.

وجاء في أوائل دفعات الدبلوم للكبار «دفعة 7 و8و9و10» كل من:

رضا علي الجزير «التوبي» السيد غمري هاشم آل رمضان «التوبي» السيد علوي بشير الشاخوري «التوبي»، محمد علي الغزوي «التوبي «طاهر عبدالله مطيلق «التوبي «السيد سعيد علي الشاخوري «التوبي»، السيد حسين علوي الجراش. التوبي ياسر عبدالله عبدالله ال فسيل/ تاروت علي عبدالله عبدالله ال فسيل/ تاروت مصطفى أحمد الأسود. القطيف، السيد عبدالله علي النحوي «الأحساء» عبدالله معتوق العبادي «الأحساء» علي جواد الراشد «الأحساء».

وجاء في أوائل دفعات الدبلوم للأشبال «دفعة 12 و13 و14و 15» كل من:

مؤمل حسين علي مويس «أم الحمام» سيد محمد أسعد عدنان المقبل «القطيف» عمار حسين علي مويس «أم الحمام» عبد العزيز جاسم حسن آل قوأحمد «أم الحمام» علي هادي الثويني «القديح» أحمد رائد الهاشم «أم الحمام» محمد تقي الثويني «القديح» هادي حسين الحايك «أم الحمام» علي موسى محمد آل راشد «سيهات» منتظر باقر رضى الماجد «تاروت»

محمد باقر رضى الماجد «تاروت» مرتضى محمد مهدي محيميد «أم الحمام» محمد علي العوامي «أم الحمام» علي حسين علي آل محمود «الناصرة» محمد نجم إبراهيم المرهون «القطيف» حسين محمد إبراهيم آل قمبر «تاروت» هادي محمد موسى آل مرهون «أم الحمام» محمد خالد عبدالرسول المعلم «الجارودية» حسن عبدالله عيسى المدن «الجارودية»

6 - افتتاح حلقات الدبلوم للأشبال والكبار وكذلك حلقات الصغار مع تطبيق الاحترازات الصحية. وقد زاد عدد الملتحقين عن250 مشترك.

7 - إقامة دورة تدريبة تطويرية للمعلمين تحت عنوان «نحو تعليم متميز» بقيادة الأستاذ القدير زكي المبارك.

8 - حصل مؤيد الحميدي على شهادة إعداد معلم من جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية بتقدير ممتاز وكذلك تحقيق المركز الأول بتقدير ممتاز في دورة الشاطبية في القراءات السبع - المستوى الأول -

9 - تكريم عدد من المجازين برواية حفص عن عاصم من قبل المقرئ الأستاذ محمد المنصور.

10 - حصل حسين الرضوان على المركز الأول في مسابقة الحفظ للأشبال في مسابقة المجلس القرآني المشترك كما حصل سيد جواد آل إسماعيل على المركز الرابع في فئة الكبار لنفس الفرع.

11 - حصل السيد مرتضى آل حسين على المركز الأول في مسابقة فاستمعوا له بمؤسسة الإمام الصادق ع بالجش في فئة الأشبال كما حصل عبد الله آل ضيف بالمركز الثاني في نفس الفئة.

وكذلك حقق فارس بو طبلة المركز الثاني في فئة الصغار.

12 - إقامة دورة متكاملة في اللغة العربية لتطوير قدرة المعلمين وكذلك المشتركين في دورة إعداد المعلمين وتم انتخاب كتاب شرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام.

وقدم الدورة الأستاذ محمد الشبيب.

13 - إقامة دورة نظرية وتطبيقية في منهج التدبر في القرآن الكريم مع كتابة بحث لكل مشترك في الدورة من 60 إلى 80 صفحة.

وأشرف على الدورة ومتابعة البحوث أ. محمد الشبيب.

14 - تم الانتهاء من دورة شاملة في شرح منطق المظفر بإشراف الأستاذ محمد الشبيب.

15 - قدم سماحة الشيخ سعيد الحرز نبذة فقهية من كتاب شرائع الإسلام حول أحكام القراءة، وهي دورة تقدم بشكل مستمر لكل دورة من دورات دبلوم الكبار.

16 - إقامة مجموعة من الدورات القصيرة والمختصة في تصحيح التلاوة والتجويد المبسط كأحكام المد والنون والميم الساكنتين، حيث استفاد من هذه الدورات ما يقارب من 100 شخص من مختلف الأعمار.

17 - زيارات ودية لبعض المجالس القرآنية لتقوية أواصر العلاقة وتبادل الخبرات.

18 - مشاركة عدة أشبال من المركز في برنامج الشبل الولائي بأم الحمام طوال عشرة محرم الحرام.

19 - إقامة عدة أمسيات قرآنية داخل المركز وخارجه.

20 - التحكيم والتنسيق في مسابقات المجلس القرآني المشترك في مختلف الفروع وجميع الفئات وكذلك التحكيم في مسابقة ورتل الخليجية بمركز القرآن الكريم بصفوى.

21 - استضافة عدة حفاظ من جمعية تراتيل الفجر بصفوى لتشجيع أشبال المركز على الحفظ وكذلك تم تكريم عدد من حفظة الجمعية.

22 - تم عقد عدة لقاءات أبرزها:

أ» اللقاء مع الأخوة مؤسسي دار المشكاة القرآنية بالملاحة وقد حضر اللقاء رئيس اللجنة الإشرافية بالمركز أ. محمد الشبيب والحاج شوقي الهنيدي والحاج عبد علي كرم والحاج إبراهيم الزوري وممثلي الدار أ. سعيد الناصر وأ. منصور العلي.

ب» اللقاء التشاوري مع الأستاذ بدر الشبيب والحاج شوقي الهنيدي وأ. محمد الشبيب.

ج» اللقاء الودي مع رئيس جمعية تراتيل الفجر الأستاذ حسين آل إبراهيم لتطوير العلاقات بين اللجنتين وقد حضر اللقاء أعضاء اللجنة الإشرافية.

د» اللقاء التشاوري الثاني مع الحاج ماجد العبدالعال.

ه» اللقاء مع مجموعة من الشخصيات القرآنية في الكويت وحضر اللقاء القارئ أ. محمد المنصور وأ. محمد الشبيب.

و» اللقاء مع الحاج الوجيه أحمد الناصر وتم إهداء إصدارات المركز وتقديم الشكر لدعمه السخي للمركز وحضر اللقاء أ. محمد الشبيب ومجموعة من أعضاء المركز.

ز» اللقاء مع الحاج الوجيه يونس الصليل وتم إهداء إصدارات المركز وتقديم الشكر لدعمه السخي للمركز وحضر اللقاء أ. محمد الشبيب ومجموعة من أعضاء المركز.

ح» اللقاء مع مجلس الإدارة الجديد بجمعية أم الحمام الخيرية بدعوة كريمة من الجمعية، وحضر اللقاء سماحة الشيخ سعيد الحرز وأ. محمد المنصور وأ. مؤيد الحميدي وأ. معتوق العبداللطيف. وتم النقاش حول توثيق العلاقة بين الطرفين وتفعيلها بشكل دائم.

23 - شارك القارئ الأستاذ محمد المنصور في تحكيم المسابقة الدولية بأفغانستان والتي شارك فيها متسابقون من مختلف الدول الإسلامية.

24 - أقام الأستاذ محمد المنصور عدة ورشات تعليمية في المقامات في مركز القرآن بأم الحمام والأحساء وقد حضرها العديد من الطلبة من مختلف المناطق في داخل المملكة وخارجها.

25 - حكم الأستاذ محمد المنصور والأستاذ السيد هاشم الشعلة في مسابقة «فاستمعوا له» التابعة لمؤسسة الإمام الصادق بالجش.

26 - قدّم الأستاذ محمد المنصور أربع دورات في المقامات القرآنية المتكاملة والتي تعنى بتوجيه صاحب الموهبة الصوتية لتلاوة القرآن باحترافية.

27 - أصدر القارئ السيد هاشم الشعلة ختمة قرآنية كاملة بصوته المبارك في استيديو الترابي.

28 - قدم الأستاذ السيد هاشم الشعلة عدة دورات في تصحيح للتلاوة والتجويد لمختلف الأعمار.

29 - شارك قراء المركز في مختلف المناسبات الدينية في داخل المنطقة وخارجها.

30 - شارك المركز مع عدد من المراكز القرآنية في افتتاح لجنة وحي السماء بالأحساء.