مكتبة جدل تحتفي بالروائي العماني زهران القاسمي

شبكة أم الحمام أم الحمام - حسين مهدي

احتفاءً بفوزه بالجائزة العالمية للرواية العربية“البوكر”2023، استقبلت مكتبة جدل في أم الحمام بالقطيف، الكاتب والشاعر العماني زهران القاسمي، في لقاء ودي ومميز، مساء يوم الجمعة الماضي.

وقد رحب بالضيف مؤسس مكتبة جدل الأستاذ علي معتوق الحرز، وأشاد بإبداعه وإسهاماته في المشهد الأدبي العربي، وقدم له نبذة عن تاريخ المكتبة وما تحويه من كنوز ثقافية.

وشارك في اللقاء عدد من الفنانين والكتاب والمثقفين، من بينهم الفنان الأستاذ عبدالله جفال والقاص الأستاذ فاضل عمران والكاتب الأستاذ حسين الجفال والمهندس مهيب المدن، إضافة إلى الكاتب فؤاد الجشي، الذي قدم نسخة من مجموعته القصصية هدية للشاعر القاسمي.

وفي حديثه عن روايته“تغريبة القافر”التي نال بها جائزة“البوكر”، قال القاسمي في تصريح مصور لأم الحمام الإخبارية إنها تروي قصة شخصية“القافر”التي تمتلك موهبة استدلال الماء في أصعب الظروف، وأنها تستكشف علاقة الماء بالحياة والموت من منظور فلسفي.

وأضاف أن روايته تتحدث عن الماء من ناحية فلسفية أن هذا الماء الذي هو أساس الحياة يكون أساساً للموت أيضاً من خلال جفاف أو من خلال فيضان. وأنه بنى روايته منذ بدايتها إلى نهايتها بشخصيات تعلقت تعلقاً كبيراً جداً بالماء بطغيانه منذ بداية الرواية. وأشار إلى أنه لا يريد أن يحرق تفاصيل الرواية ولكن هذه هي الأساسيات التي اشتغل فيها على على العمل.

وأجاب على أسئلة بعض المشاركين في اللقاء حول تجربته الأدبية وإلهاماته وطموحاته، مؤكداً أنه سعيد بزيارته للسعودية وبالتعرف على مكتبة جدل وجمهورها المثقف.