خطوات للأمام

تبنّي الإبداع وتحفيزه عن طريق إضافة مادة التدوير وإعادة استخدام الموارد الطبيعية لمناهجنا الدراسية سيساهم في تحسين الوعي البيئي لدى المجتمع بشكل عام، وسيلهم الأفراد والشركات على إنشاء مشاريع تجارية واستثمارات مستقبلية تحترم أمنا الأرض، وإيجاد أفكار إبداعية وابتكار منتجات صديقة للبيئة، وسيساعد على اتخاذ قرارات بيئية إيجابية لتحسين إدارة النفايات واستخدام الموارد بشكل فعال ومستدام.

من الأفكار الإبداعية الرائعة التي قامت بعض الشركات العالمية بتطبيقها مثل شركة Seed Pencils الأفريقية، هي صناعة أقلام رصاص تحتوي على بذور، وبعد استهلاك القلم للنهاية، تزرع بقاياه لتنمو النباتات. بينما قامت شركة Leafware الكندية بإنتاج أواني طعام مختلفة وأكواب من ورق النخيل الطبيعي القابل للتحلل. أيضاً قامت شركة Ecoffee Cup البريطانية بإنتاج أكواب من قشر الأرز القابلة لإعادة الاستخدام. أما شركة Ecovative Design الأمريكية فقامت بتصنيع علب تعبئة وتغليف وحتى أثاث من الفطر وتعتزم صنع منازل كاملة من الفطر مستقبلاً. لذا نستطيع أن نقول إن مشكلة الإسكان ربما تكون مشكلة فطر.

أما شركة Loliware فصنعت أكواباً وأواني ومصاصات للشرب من أعشاب البحر القابلة للتحلل، ولا ننسى أن نذكر هنا أهمية أعشاب البحر لنظامنا البيئي حيث تمتص ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين، وتعتبر موطناً وغذاء للكثير من المخلوقات إضافة لحمايتها للسواحل من التآكل. بينما قامت شركة Boll & Branch الأمريكية بإنتاج ملاءات وأغطية للوسائد مصنوعة من القطن العضوي والمواد الصديقة للبيئة.

أما بخصوص العناية بالبشرة، فقد صنعت شركة Seed Phytonutrient منتجات مصنوعة من مكونات طبيعية وعضوية، واستخدمت أدوات التعبئة والتغليف المستدام أيضاً. وتخصصت شركتا Patagonia وAllbirds في إنتاج الملابس والمعدات الرياضية والحقائب والأحذية المستدامة والصديقة للبيئة. وكان توجه شركتي Ecover وMethod إنتاج منتجات التنظيف المصنوعة من مكونات عضوية وطبيعية.

وكان لبعض الشركات السعودية خطوات سباقة أيضاً للحفاظ على البيئة، كالتي تختص بجمع وتحويل النفايات لوقود وطاقة. وأخرى تنتج أكواباً وأواني وصحوناً وأكياساً قابلة للتحلل والتي يمكن إعادة تدويرها. هنالك أيضاً شركات متخصصة في إعادة تدوير البطاريات. وتعمل الكثير من الشركات السعودية على إنتاج أكياس يمكن إعادة تدويرها أو رميها لتتحلل كلياً. كما تقوم بعض الشركات على إنتاج مواد تنظيف ذات تركيبات صديقة للبيئة، كالمنظفات المنزلية والصابون والشامبو.

ولا يمكننا تجاهل ذكر كبرى الشركات، كشركة «سابك» «SABIC» التي تستخدم تقنيات البلاستيك المعاد التدوير في إنتاج منتجاتها وتستخدم لدائن البلاستيك الحرارية لتحسين جودة المنتجات وتحقيق الاستدامة. إضافة لجهود شركة «أرامكو السعودية» «Aramco» التي تعمل باستمرار على تطوير تقنيات ومنتجات صديقة للبيئة في مجال الطاقة والكيماويات.

كاتبة صحفية