حقوق الحيوان أولا


 

وأنت تتنقل بين الفضائيات العربية يستوقفك الحديث المستفيض لأحد المشايخ عن حقوق الحيوان في الإسلام ومقارنتها بمثيلاتها من القوانين الوضعية في بلاد الغرب التي تمارس فيها – حسب قوله- أبشع الانتهاكات بحق الحيوان من سلخ جلود الثعالب والفقم البحرية إلى مصارعة الثيران البشعة وصراع الديكة العنيف، ليخرج – أيده الله- بنتيجة تجعل المشاهد يفغر فاه ويرفع حاجبيه ويفتح عينيه لأقصى مدى.

يقول بنبرة عالية: لقد حث الإسلام على إكرام الحيوان، وكفل له حقوقه المادية من ماء وعلف ونحوه، وأوجب ذلك على صاحبه، ونهى عن تعنيفه أو إهانته، كما حرم سجنه وتعذيبه أو ممارسة القتل العبثي له، إذ أن ذلك من أقذر الذنوب، فدم الحيوان مصان إلا ما أحل الله أكل لحمه، أو كان مؤذيا فيقتل لأذيته، فالكلب السائب غير المؤذي وكذلك الخنزير، بل كل ذي روح لا يقتل لمجرد القتل. فقد ورد عن رسول الله : ما من دابة ، طائرٍ ولا غيره ، يُقتل بغير الحق إلاّ ستخاصمه يوم القيامة » و « ما من إنسان يقتل عصفوراً فما فوقها بغير حقّها إلاّ سأله الله عنها يوم القيامة ».

ليس ذلك فقط، بل أمرت الشريعة السمحاء بإحسان ذبح الحيوان، ووضعت شروطا لطريقته من أجل تخفيف آلام الحيوان المذبوح إلى أبعد مدى ممكن، فعنه : إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

 للحيوان  – مشاهدينا الكرام- حقوق حتى في العمل، فلا يجوز تكليفه ما لا يطيق، ففي الحديث « للدابة على صاحبها ست خصال : يعلفها إذا نزل ، ويعرض عليها الماء إذا مرّ به ، ولا يضربها إلاّ على حقّ ، ولا يُحمّلها ما لا تطيق، ولا يكلفّها من السير إلاّ طاقتها ، ولا يقف عليها أفواقاً ».

وله حقوق معنوية أيضا تحافظ على مشاعره وتحترم شخصيته، فقد نهى الإسلام عن سب الحيوان ولعنه، وعن ضربه على وجهه، وعن ذبحه أمام حيوان آخر، وعن الفصل بين الناقة وفصيلها، وأخذ الفراخ من أوكارها، وغير ذلك كثير، كما رغب في تسمية الدابة والدعاء لها وتعويذها وتنظيف مرابضها.

الحديث عن حقوق الحيوان في الإسلام يحتاج إلى حلقات وحلقات، ويكفي أن نعلم أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها، لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.
وما أن انتهى الشيخ من حديثه، حتى جاءه الاتصال الأول:
- تمنيت يا شيخ لو كنت... ( انقطعت المكالمة )
جاء الاتصال الثاني:
- ماذا عن حقوق الإنسان يا شيخ؟ ما تقول عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث حولك في البحرين واليمن وليبيا؟
فجأة انقطع البرنامج لأسباب فنية.

شاعر وأديب