المغتربون يحيون المولد العلوي و السيد الخباز يوجه لهم كلمة مصورة

شبكة أم الحمام منتظر الشيخ أحمد
مئات المغتربين في الشمال الأمريكي يجددون بيعتهم في عيد الغدير الأغر
ارشيف الشبكة

 


أحيا أبناء الوطن المغتربين في الخارج ذكرى ميلاد أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) في بلدان اغترابهم و الذي يعتبر أهم المناسبات الدينية في  شهر رجب لدى الطائفة الشيعية.

و تنوعت أساليب الاحتفال عند المغتربين حسب الإمكانيات و العدد، إلا أن جميعها أتفق على أن المناسبة فرصة دينية كبيرة للالتقاء و الاجتماع على مائدة المولد العلوي المبارك، كما طغى في معظم الاحتفالات اللون البحراني و العراقي ضمن طرق و أساليب الاحتفال بالمولد المبارك.

الخباز: أبنائنا و بناتنا في الغرب يتعرضون إلى إغراءات

من جهته وجه سماحة العلامة السيد منير الخباز(حفظه الله) كلمة للمغتربين  من أبناء الوطن بهذه المناسبة بثت عبر موقع اليوتيوب، و وضح الخباز في كلمته إلى أن أبنائنا و بناتنا في الغرب يتعرضون إلى إغراءات دنيوية، و مادية، و شهوية، و اجتماعية متنوعة و متجددة، مبيناً أنهم يحتاجون الى رشحة من فيض علي(عليه السلام)، و لمسة من صلابته(عليه السلام)، أمام هذه الإغراءات كلها.

و أضاف الخباز أن "علي(عليه السلام) يعلمنا أن القيمة كلها و البطولة كلها و الرجولة كلها و الشخصية الحقيقية كلها في نقطة واحدة و هي الصلابة و عدم الخضوع للإغراء و الإرادة.

مبيناً أن المغتربون يحتاجون إلى ركيزتين هي (الصبر و الصلاة)، معتبراً أن الصلاة تعطي المغترب رصيداً روحياً لمقاومة الإغراءات الدنيوية، و مذكراً بأن أمير المؤمنين(عليه السلام) كان إذا هاله أمر فزع إلى الصلاة، لكون الصلاة تعطي هدوءا و اطمئنان نفسي.

احتفالات القارة الأمريكية:

و في جانب آخر في الولايات المتحدة الأمريكية أقامت مؤسسة الصديقة فاطمة-عليها السلام- بمدينة توليدو احتفالها بهذه المناسبة، حيث شارك المغتربون فرحتهم سماحة الشيخ رحيم السعيدي، وتبعه الأخ عباس ياغي بكلمة باللغة الإنجليزية مدح فيها الإمام وأظهر بعض مواقفه البطولية، بينما قدم الرادود عبدالله السعيدي أهازيج ولائية.

كما أقام المغتربين في مدينة سيدر فولس في و لاية ايوا حفل مماثل تخلله الأهازيج و الأناشيد في مدح علي و المعصومين(عليهم السلام).

و في مركز غرب ميشغن الاسلامي أحيى حفل ميلاد أمير المؤمنين عليه السلام في حديقة مفتوحة، و تحدث الأستاذ علي عبدالمحسن الفرج عن إهتمام أمير المؤمنين و رعايته لحقوق الإنسان،هذا وقد حضر الاحتفال أكثر من 50 مغترب في احتفال مركز ميشغن.

و في جانب آخر في القارة الأمريكية، أقام مأتم السيدة الزهراء(عليها السلام) في مدينة سانت جون بمقاطعة نيوبرنزويك في كندا السبت الماضي حفل شارك فيه الأخ ميثم ال زمزم بذكر السيرة العطرة لأمير المؤمنين(عليه السلام)، بينما قدم الرادود الحسيني أحمد الصادق  "هوسات " و رافقه الرادود الحسيني موسى الوحيد بأناشيد في مدح الأمير(عليه السلام).
 
و ذكر الأستاذ حسين آل عبدالعزيز في كلمة له أمام الجمع المحتشد في ذكرى المولد المبارك بفضل شهري رجب و شعبان المباركين، مبيناً أهمية التدرب و التدرج عن طريق التدبر في الكلمات و الأدعية المأثورة عن أمير المؤمنين(عليه السلام) كالدعاء الصباح و دعاء كميل، مبيناً أن هذه الأدعية أدوات تساعد الإنسان في محارب النفس و الشيطان.

و قد شهدت مدن كندية أخرى يجتمع فيها المغتربين كـ فانكوفر، ريجاينا، تورنتوا، و كاملوبس حفل مماثل بهذه المناسبة العطرة.

هذا و قد أعلنت مجموعة من المغتربين عن إنشاء صفحة في موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) تعني بنشر أخبار و نشاطات المغتربين خارج البلاد من أبناء مدن القطيف و الأحساء و المدينة المنورة، و كانت قد دأبت منذ انطلاقتها قبل أيام على إعلان مواقع الاحتفال بالمولد العلوي الشريف في مواطن الغربة.