النقل: يشمل تنفيذ طرق خدمة وأعمال الإنارة

بطول 6 كم.. إزالة العقارات المعترضة لمشروع طريق «الجش - أم الحمام - عنك»

شبكة أم الحمام أحمد المسري

أكد الناشط الاجتماعي وسكرتير المجلس البلدي السابق عبدالله الشهاب، أن عمليات الهدم والإزالة تتواصل بوتيرة متسارعة لإزالة العمارات والمباني المعترضة لمشروع ازدواج طريق «الجش - أم الحمام - عنك»، مشيرا إلى ضرورة توافر عناصر عدة بالطريق، مثل السلامة المرورية، وقنوات تصريف الأمطار، والإشارات المرورية في التقاطعات الرئيسية، وأحواض التشجير والزراعة في الجزر الوسطى.

استبدال الجسر

وطالب بدراسة استبدال الجسر «الكوبري» لهذا الطريق، مع طريق «الظهران - الجبيل» السريع، بما يتوافق مع عرضه الجديد «60 مترا»، ودراسة مقترح سابق لامتداد الطريق ذاته غربا، حتى يلتقي مع طريق أبو حدرية السريع، ليكون مدخلا رئيسيا مباشرا لها، وبالتالي تخفيف الضغط المروري الهائل على طريق «الجبيل - الظهران»، وتوزيع الحركة المرورية، والقضاء على الكثير من الاختناقات المرورية الآخذة في التزايد.

تنسيق مسبق

ولفت إلى ضرورة التنسيق المسبق بين المجلس البلدي والبلدية، وفرع وزارة النقل، وهيئة تطوير المنطقة الشرقية، لتذليل المعوقات أمام ملاك المباني والأراضي، بعد خط التنظيم الجديد للطريق، لتحويلها إلى مبانٍ تجارية، خاصة أن نسبة كبيرة من المحلات التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية قد أزيلت ولم تجد بديلا لها.

من ناحيته، أكد مدير فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بالمنطقة الشرقية م. أحمد الغامدي لـ «اليوم»، مواصلة العمل على تنفيذ ازدواج طريق «الجش - عنك»، بطول 4 كيلو مترات، إضافة إلى تنفيذ طرق خدمة وأعمال الإنارة، ضمن خطة الوزارة لرفع كفاءة الطرق.

وبيّن أنه يجري تنفيذ المشروع بعرض إجمالي 60 مترا، ويتكون الطريق الرئيسي من 3 مسارات في كل اتجاه، تفصل بين الاتجاهين جزيرة وسطية، بالإضافة إلى تنفيذ طرق خدمة جانبية بمسارين لكل جانب، مع تنفيذ مواقف للسيارات وأرصفة للمشاة، مضيفا إنه اعتمد التصميم لتقاطعات مسار المشروع مع الطرق الرئيسية بإشارات ضوئية، التي تقع على مسافات متوافقة مع المواصفات، لتحقق سهولة الحركة على كامل المسار.

عوائق خدمية

ولفت إلى أن العمل بوصلة المشروع تعترضه بدرجة أساسية العديد من الاستملاكات «مبان سكنية - مبان تجارية - أراض زراعية»، نظرا لطبيعة المنطقة الجاري تنفيذ المشروع بها، بالإضافة لوجود العديد من العوائق الخدمية «كابلات اتصالات - خطوط كهرباء أرضية وهوائية - شبكة مياه وصرف صحي - المصارف الزراعية»، مؤكدا أن العمل جار على استكمال نزع الملكية لكامل العقارات المتعارضة مع المشروع، والتنسيق مع الجهات الخدمية لترحيل خدماتها المتعارضة مع المشروع.

وصلة ازدواج

وأوضح م. الغامدي أنه تمت مباشرة العمل بوصلة ازدواج الطريق حسب المناطق المتاحة للعمل، بطول 2 كم، وبعرض جزئي، ويجري العمل على استكمال إجراءات نزع الملكية للعقارات المتعارضة مع مسار المشروع، منوها بأهمية المشروع الذي يخدم العديد من الأحياء السكنية؛ هي: «الجش - عنك - أم الحمام - حي الإسكان»، والأحياء المجاورة لها، وربطها بالطرق الرئيسية.