«خيرية أم الحمام تلقي مسؤولية انهيار «سقفها »على المقاول

صحيفة الوطن السعودية القطيف: فاضل التركي

 

ألقت إدارة جمعية أم الحمام الخيرية بمحافظة القطيف بالمسؤولية على "المقاول"، في حادثة انهيار أعمدة سقف مبنى الخدمات التابع لها السبت الماضي , والذي أسفر عن إصابة طفيفة لأحد العمال، موضحة سلامة موقفها بعد أن أوصت المقاول بضرورة تدعيم البناء بالأعمدة, إلا أنه خالف التصميم المتفق عليه.


وأكد شاهد عيان لـ"الوطن"، أن ثقل الحديد الممتد من الجدار إلى آخر في المبنى، والذي قام المقاول بتركيبه بدون أساس أو أعمدة يستند إليها سبب ذلك، وعقب قائلا: "أن السقف الحديدي بالإضافة للأعمدة الداعمة له، انهارت فجأة وبشكل سريع أثناء عملية البناء مما أدى لإصابة عامل بإصابة بسيطة.


وأرجع المقرر الإعلامي بجمعية أم الحمام الخيرية هادي جعفر السادة، مسؤولية الانهيار في بيان تلقت "الوطن" نسخة منه، لمخالفة المقاول للتصميم المتفق عليه، موضحاً أن الجمعية أبلغت المقاول بضرورة تدعيم البناء بالأعمدة، وأضاف أن الجمعية لا تتحمل أي أعباء مالية أو مسؤولية نتيجة الخطأ، بل هناك عقد يلزم المقاول باستلام المبنى حسب التصميم وتسليم باقي قيمة العقد في نهاية البناء.


وأوضح السادة أن المشروع تم ترسيته من خلال مناقصة عامة كما هي العادة وهو النظام المعمول به من قبل الوزارة، وقال: "المقاول الذي تم اختياره والاتفاق معه على إنشاء مشروع الخدمات ليس جديداً، فهو يملك خبرة أكثر من 15 عاماً، ونحن في الجمعية لا نبحث عن المقاول الأقل سعراً، بل تم دراسة أفضل ثلاثة عروض لأفضل مقاولين، وليس أقلهم سعراً".


وقال إن الجمعية اتخذت بعد هذه الحادثة قراراً بتشكيل لجنة من أعضائها، وتوصلت اللجنة لاتفاق مع مكتب هندسي معروف لمتابعة بناء المشروع، وتم إيقاف البناء في الوقت الحالي لحين إصدار تصميم هندسي جديد.