خلاص ، كفاية

إن مما يثير الدهشة والإستغراب ، ويدعو إلى الحيرة لكثرة المبررات والأسباب . ويدفع إلى الشفقة والإرتياب . هذا الشعور السلبي الذي يسيطر على معظم أبنائنا وذلك بفقد الثقة في النفس وعدم القدرة على التواصل الإيجابي مع الآخرين أو التعبير المتوازن عن الذات ، لا سيما في المحافل العامة ، أوفي بيئة العمل ، أو حتى مع أقرب المقربين إليهم ، بما فيهم شريك حياتهم عندما يتزوجون ويصبحون أرباب أُسر .
 لست أطرح هذا الإنطباع جزافاً دون دراية أو علم ، بل تريثت كثيراً قبل أن أطلق العنان لهذا المقال أن ينساب صراحة ووضوحاً ، ومحبة ووداداً على هذه الصفحة الإلكترونية الموقرة ، ولكن للأسف في كل مرة أتشرف فيها بتقديم برنامج تدريبي لمجموعة من الشباب- الذين إلتقيت بالمئات منهم - لا ألبث أن أكتشف مُجدداً ذلك الضعف الواضح ، والتضعضع الفاضح في ثقة غالبيتهم بأنفسهم وعدم قدرتهم على التفاعل مع الآخرين ، أو التعبير عن إحتياجاتهم ومطالبهم بطريقة تضمن التعاطف معهم على أقل تقدير ، ناهيك عن الإستجابة لهم .
 حاولت مراراً وتكراراً أن أسبر غور ذلك القصور ( والأنيميا في الثقة في النفس ) الذي يصل لدى البعض إلى درجة ( الثلاسيميا )  وأفتش يميناً ويساراً عن أسبابه ، ودوافعه ، ومنتهاه ، وأفاجأ في كل مرة بتصاعد قائمة الأعراض التي في جلها ترجع إلى مرحلة الطفولة حسب ما يرى من تحدثت معهم
 والذين أوضحوا بمرارة وألم معاناتهم من تلك المواقف القاسية التي تعرضوا لها أثناء طفولتهم من حالات القهر النفسي والفيزيقي ( الجسماني ) من الوالدين ، أو الأخوة الكبار ، أو الأقرباء ، أو المعلمين ، بل ومن كل من له سلطة عليهم من قريب أو بعيد ، الأمر الذي بات يشكل عائقاً لهم ، ويحول بينهم وبين التعبير عن ذاتهم ، والصدع بما يؤمنون به نظراً للرواسب السلبية التي إستقرت في اللاشعور وأصبحت تتحكم في سلوكهم وتُضعف فاعلية من شخصياتهم .

أيها الأحبة :
• هل تعلمون من هي أفضل دولة في العالم يصغي فيها الوالدين إلى أبنائهم يومياً ، ويتبادلون معهم أطراف الحديث دون حواجز أو موانع ؟
• وهل تعلمون ما هو نصيب الأبناء من وقت والديهم للإصغاء لهم يومياً والإستماع إلى مشاكلهم التي يعانون منها أو تضايقهم في عالمنا العربي ؟
 أتمنى أن أجد منكم العذر لإعفائي عن الجواب ، حتى لا تصدمكم الإجابة . وما أثبتته الدراسات والإحصائيات العالمية .
حسناً إنني مضطراً بإكراه إلى إعلان النتيجة :
• إن أفضل دولة يُصغي فيها الوالدين إلى أبنائهم هي ( بلد البيتزا ) ( إيطاليا ) حيث يخصص فيها الأبوان أكثر من ( 16 ) دقيقة يومياً للإصغاء إلى الأبناء والحديث معهم ، وليس ( إليهم ) كما يفعل معظمنا . 
• بينما في عالمنا العربي الذي كانت معجزة رسوله ( ص ) هي  القرآن  الكريم ، لا يتجاوز الوقت الذي يخصصه الأبوان للإصغاء لأبنائهم ألـ ( 30 ) ثانية يومياً ( عجبي ) !!!
 ثم تأتي المفارقة الأكثر عجباً ، حيث إننا أول من يُعلِّم الأبناء الكلام ، ويدربهم على حُسن النطق وجودة التعبير ، ويلقنهم المفردة تلو الأخرى ، ولا تسعنا الدنيا فرحاً عندما ينطق الطفل بأول كلمة في حياته ، ونحتفل بها بلا حدود ، ونطلب منه ترديدها مراراً وتكراراً ، ونستمتع بها بلا ملل ولا كلل ، ونكافئه ضماً وتقبيلاً ، ثم عندما يكبر نكون أول من يُطالبه بالصمت والسكوت . بل ونعتبر ذلك مؤشراً على البر والأدب   وإكتمال النضج وحُسن التربية . وإستيعاب القيم . ولا نلبث إن أطال الحديث معنا ، أو ألح علينا في المطالبة بأمر ما ، أو إختلف معنا في وجهة نظر . أن نصرخ ونزمجر في وجهه غاضبين غير آبهين ( خلاص .. كفاية ) .

 أرجوكم ثم أرجوكم أن تفسحوا المجال أمام فلذات أكبادكم بحرية التعبير حتى ولو لم يعجبكم بعض كلامهم . ولم تروق لكم زخات أفكارهم . لأن الزجر أصعب والحوار معهم أفضل وأنسب . فلا شيئ أمر وأقسى من الحرمان والكبت لا سيما في مرحلة الطفولة حيث تتشكل فيها الشخصية وتتجذر ملامحها التي ترسم صورتها المستقبلية . توكلوا على الله وحاسبوني على النتائج . ولكم دعواتي .  

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 10
1
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 3 / 6 / 2009م - 5:49 م
الأخ المحترم / كربلائي
أشكرك على إنضمامك لقافلة المعلقين ، وأحترم كثيراً وجهة نظرك على مقالي السابق ( دعاة التأزيم) لا سيما ما يخص قيام البعض بحشر بعض الأفكار التي ليس لها علاقة بالمقال محل الإهتمام ، وكذلك تأكيدك على إحترام ما يصدر عن المراجع الدينية الأفاضل . وأعتذر عن عدم ردي عليك في حينه لإغلاق نافذة التعليق من قبل إدارة الموقع . لك شكري وتقديري
2
المستقل
[ ام الحمام - القطيف ]: 3 / 6 / 2009م - 6:42 م
نون و القلم و ما يسطرون انت و ما ادراك ما انت في كل ليلة خميس تعودنا منك ان تحاكي عقولنا و وجداننا من خلال ازمة اجتماعيه خطها قلمك بحبر كان مداده عقلك و وعيك تناشد اصحاب الحل و الربط بأن يحركوا ساكنا و لا يقفوا مكتوفي الايدي لان هذه المشكلة كالداء المعدي يتوارثه الاجيال بلا وعي كداء انعدام الثقه.
*عوامل انعدام الثقه :
- عامل خارجي : عباره عن المحيط الخارجي مثل ( الاسره - المدرسه - المسجد - بيئة العمل ) قمة الهرم في كل من هؤلاء النمادج تعودوا ان يغدوا الاخرين بقناعاتهم و لا يحق لاحد ان يناقشهم لانه اقل منهم مستوى كالتلميذ اما المعلم نتيجة ضعف فيهم و في ثقتهم بدقة معلوماتهم و حفاظا على هيبتهم الاجتماعيه التي سرعان ما تتلاشى امام الحقيقه العلميه لهذا يسعون جادين لبناء مجتمع معدوم الثقه بنفسه.

---------------------

تكمله لما سبق : مصاديق العامل الخارجي انا واثق بأن اغلبها بدون قصد و بدون وعي يزرع انعدام الثقه بالاخرين من خلال ممارساته الغير مبرمجه.
- العامل الداخلي : عباره عن ارادة الانسان نفسه كيف يستطيع ان يتغلب على كل الضغوط الخارجيه للاسف البعض لا يمتلك اراده و لهذا يهزم بسهوله و لكن البعض الاخر لديه من الاراده ان يصارع و ان يكون منتصرا لا يجعل من نفسه كرة يتقادفها الاخرون هو من يفرض نفسه على الاخرين يبادر بالنقاش يكون سيد الموقف و لا حقيقة كالعيان فأنت اكبر مثال.
و في الاخير لا اجد وسعا الا ان اقول سر بارك الله في خطاك .
3
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 4 / 6 / 2009م - 3:10 ص
عزيزي الناشط الإلكتروني : المستقل
لك التقدير تلو التقدير على تواصلك المميز مع ما يكتبه محدثكم وغيره من المشاركين في الشبكة . وأشكرك على مدحك وثنائك الذي أنا دونه . وأسأل الله أن يجعلني عند حسن الظن . وتصنيفك لمصادر عدم الثقة عند الناس منطقي تماما . أدبك الجم يزيدك تألقا وثراء . تحياتي .
4
الأمل
[ ام الحمام - القطيف ]: 4 / 6 / 2009م - 3:19 ص
عجبي وكل العجب من يبني وبعد ان ينتهي يحاول ان يهدم مابنى , للاسف هكذا الاسر والاهالي في مجتمعنا ولا اقصد الجميع فهنالك من يستحق التقدير والا حترام ولكن الاغلبيه يحاول ان يفرض سيطرته ويتزعم على من هم اصغر منه وهنا يقع الاطفال في الخطر لانهم دائما يقعون في دائرة الضحيه , كيف لا يهزمون وهم في الصغر يعنفون وفي الكبر يودنهم ان يصبحوا و يكونون كيف للطفل الذي علم على الكبت والانحرام ان يصبح متحدث بارع يستحق الاحترام , لايعني كلامي ان يخضع الانسان للانهزام فهانلك من قهر الظروف وصار , ولكن لماذا بعض الاهل يريد من ابنائه ان يكونوا في الوقت الذي هم فيه يحبطون
5
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 4 / 6 / 2009م - 7:29 ص
أيها الأمل المتجدد
أشكرك على مداخلتك القيمة ، وتواصلك الرصين ، والمهم يا عزيزي أن يكون لنا جميعا دور في تبييض ذاكرة من يمكننا الوصول إليهم والإتصال بهم من الرواسب السلبية التي تعيقهم من التقدم والنمو الشخصي والإجتماعي . وتقبل تحياتي .
6
كريمي
[ ام الحمام الغاليه ]: 4 / 6 / 2009م - 10:14 ص
حشرنا في زمان يحب في الشخص ان يلقي مافي جعبته ويجب علينا الانصات والالتزام ....لا الرد والنقاش.
اصبح الاخرين يتهمون من يعطي لفلذات كبده المجال في ابداء رايهم بانه غير مهتم بهم ( يدلعهم )

حقيقه انه لمرض (انفلونزا الثقه)

الف شكر لك ايها الاستاذ الفاضل
وضعت يدك على الجرح ..
7
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 4 / 6 / 2009م - 12:22 م
الأخ الكريم / كريمي
أشكرك على إنضمامك لقائمة المعلقين على المقال ، ولا ضير في أن يدلع الأب أولاده دون إفراط أو تفريط . دلعهم وهم صغارا ليبروا بك وأنت كبيرا . أما من جفت قلوبهم ورأوا في الغلظة أسلوب تربية فإن لي لقاء معهم في مقال قادم علهم يسمعوا صوتي . دمت حنونأ لأهلك وراعيا .
8
نور
[ ام الحمام ]: 5 / 6 / 2009م - 8:54 ص
يعطيك الف عافيه على المقال الجميل

واشكرك من كل قلبي ..

وللاسف فعلاً قليل جداً من يصغي لأبنائهم دون حواجز ولو كان وجود في اختلاف الفكر .

ونحن نطالب آباءنا بذلك ولو ان لن يتقبلوا مانقوله ابداً .

فاانا افضل السكوت مع ان والدي يسمع
وينصت لما اقوله وبعد انتهائي يغضب بما اقوله ولا يُعجبه اطلاقاً .

بمعنى افضل الانصات لان كلامي بدون جدوا ولو انه تفريغ عن النفس .

اسمح لي على الاطاله
مقال يستحق الشكر مبدع وابدعت في قولك عندما ينطق الطفل ونطلب منه ترديدها تشبيه جميل جداً .
موفق وبانتظار ابداعاتك بفارغ الصبر .
9
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 5 / 6 / 2009م - 1:43 م
مع التحية ألى : نور
أشكرك على تعليقك وصراحتك الجميلة . وفيما يتعلق بعدم جدوى حديثك لوالدك العزيز رغم إنصاتك لما يقول . أقترح عليك البحث عن النمط التمثيلي للوالد . هل هو . حسي ، أو سمعي ، أو بصري . حتى يتم إختيار الكلام المناسب لنمطه والتوصل بإذن الله إلى حوار طيب ومفاوضات ناجحة . إذا كنت تريد المزيد من المعرفة حول هذا العلم أقترح عليك القراءة في ( علم البرمجة اللغوية العصبية ) ومهارات التفاوض الفعال . أتمنى لك ولأسرتك السعادة والوفاق . أصبر تظفر . وتقبل تحياتي ،،
10
ابراهيم بن علي الشيخ
[ أم الحمام - القطيف ]: 10 / 6 / 2009م - 6:46 ص
الأخ الفضل / أبو رائد
أشكرك على تفاعلك مع مقالي السابق والذي كان بعنوان ( هل أنت إمعه ؟ ) وتعليقك الموفق كان إضافة جميلة في السياق العام للمقال . والطاعة العمياء تعبر عن ضعف في الشخصية ، وضمور الثقة في الذات . المهم أن نشجع من هم تحت رعايتنا على إبداء الرأي والحوار . سعدت بك يا عزيزي .
إستشاري سلوك وتطوير موارد بشرية