برنامج "أتألق" من ارامكو السعودية يتألق بمهارات الشباب والشابات

شبكة أم الحمام يوسف الحربي
برنامج
برنامج "أتألق" من ارامكو السعودية يتألق بمهارات الشباب والشابات

 

يطمح "أتألّق" أن يوفر تجربة ممتعة للشباب والشابات لتعلم العلوم من خلال التدريب العملي للتجارب بأحدث المناهج القائمة على البرامج التقنية.

فبرنامج متعة العلوم يعد أحد ثمرات التعاون بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي مع مركز كاليفورنيا العلمي في لوس أنجلوس والذي يعد الوجهة الأكثر شعبية بين متاحف جنوب كاليفورنيا مستقبلاً 18 مليون زائر منذ افتتاحه عام 1998.

ومن خلال برنامج متعة العلوم يختار الملتحقون من الشباب والشابات المجال العلمي الذي يناسب ميولهم وفق أعمارهم حيث قسم الفيزياء تتحرّك للفئة العمرية من 12-15 فهو مدخل إلى عالم الفيزياء المدهش لاستكشاف قوانين الجاذبية وأثرها على الحياة والإنسان.

وقسم الهويّة وفيه يتساءل المشاركون من نحن؟ ما لذي يميزنا؟ بصمات الأصابع أم تركيبة الحمض النووي في عمق الخلايا. يبحثون  في الطرق المختلفة لاستكشاف من يكون.أما الروبوت الخارق فهو مخصص لمن أعمارهم تتراوح بين  15-17و فيه تعليم كل ما يحتاجه الأمر لبناء وبرمجة الروبوت وفيه يعرض المشاركون مشاريعهم أمام أسرهم ولجان التحكيم.

كما يستكشف الشباب والشابات بقسم من الأرض إلى القمر تحديات العيش في الفضاء وكيفية تأقلم جسم الإنسان مع بيئة تتلاشى فيها جاذبية الأرض وهواءها. وفيه ستسنح لهم الفرصة لبناء محطاتهم الفضائية الخاصة وتقديمها للمنافسة مع زملائهم.

من جهةِ أُخرى تُعد آي دي تيك أحد أكبر منظمي برامج التكنولوجيا الشبابية في العالم، حيث تُقيم برامجها في 60 جامعة مرموقة من بينها جامعة ستانفورد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة هارفارد، وبرنستون.

 ولأجل هذا تم اختيارها من قبل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي كي تفتح نافذة للفتيان والفتيات يطلون بها على البرمجة و المشاريع التقنية بعدد من الأقسام كالمغامرات.. لتصميم الألعاب ومن خلاله يستطيع كل من يترواح عمره بين 12 و 15 عام أن ينشئ رواقه الخاص لعرض ألعابه وشيئاً فشيئاً سيتدرج في استخدام عدة برامج تشمل

 Clickteam®, Multimedia Fusion 2 Developer® and Adobe® Photoshop
  كما يستطيع من يختار قسم تصميم الألعاب لأجهزة آيفون وآيباد أن يطوِّر تطبيقاته لأجهزة آيفون وآيباد ويتعلم أسس البرمجة والتطوير ببيئة كما يمكنه عرض إنتاجه بنهاية البرنامج.
 أما الروبو المنافس فهو لعمر من 15 – 17 يستطيع المنتسبون لهذا القسم صناعة الروبوت الملائم ليشارك بالنيابة عنه في تحديات المسابقات المختلفة.
ولنفس المرحلة العمرية هناك قسم تصميم المواقع والأنمي يحث يُمكّن الفتيان والفتيان من جعل المواقع رائجة ومراكز لجذب الزائرين عبر التصميم المتقن باستخدام البرمجيات المختلفة مثل :
Wacom Pen Table

ويسعى مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي أن يشكّل تعاونه مع جامعة جنوب كاليفورنيا باكورة لاستثمار إبداعات الشباب فبالتعاون مع أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية بكلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا والتي أنشئت في عام 1929م فمنذ تأسيسها واصل خريجوها حصد جوائز إيمي والأوسكار وأسست لأجيال من الكُتَاب، والمخرجين، والمنتجين، ومصممي الرسوم المتحركة والأفلام التفاعلية، وغيرهم ممن ساهموا بتطوير لا مثيل له للإعلام الحديث..

فقد لاقى برنامج الميديا و ناشيونال جيوغرافيك إقبالا شبابيا كبيرا حيث

التصوير الرقمي الذي يقوم بتجريب أساسيات تشغيل الكاميرا بما في ذلك تكوينها، وأثر الإضاءة، وسعة حدقة العدسة، وحساسية الضوء، والتحكم بالألوان فيه يستنافس المشاركون عصر كل يوم خميس في عرض إنتاجهم.

وينشئ الشباب والشابات عدة أفلام رسوم متحركة قصيرة باستخدام قص الحكايات، والتوقيت والتصميم المرئي لإيصال أعمالهم بشكل فعال وبطريقة تنافسية بقسم الرسوم المتحركة.
ويحضى مجموعة من الفتيان والفتيات بفرصة استكشاف تقنيات وأساليب وأنماط الأفلام الوثائقية كما يحضون بالمنافسة الأسبوعية التي تُعرَض فيها الأفلام الوثائقية لتحديد الأفلام الفائزة بقسم توثيق الأفلام

أما إنتاج الفيديو فيستكشف العناصر الأساسية للكاميرا، والتركيب البصري، وقص الحكايات، والإضاءة،وتحرير الأفلام . و يتحدث رئيس قسم البرامج التعليمية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي الدكتور خالد اليحيى عن البرنامج بالقول : ضمن مبادرة ارامكو السعودية للشباب جاء برنامج أتألق و من البداية كانت الفكرة مثيرة ورائعة ، وبعد اعتماد البرنامج التحق 1600 مشارك خلال أربعة أسابيع، يقضي كل منهم  36 ساعة توزعت بين تدريب عملي ونظري ، ويتصدى للتدريب مجموعة من الشباب السعودي يصل عددهم إلى 40 مدرباً، كما أن هناك نخبة من المدربين الأجانب يتولون الإشراف المباشر على خط سير التدريب  لهولاء المدربين الشباب ، ومن الأمور الجيدة تلك التقييم الايجابي من قبل المدربين الأجانب لعمل أبنائنا المدربين السعوديين ، وختاماً من الضروري معرفة أن مبادرة ارامكو السعودية للشباب تستهدف 2 مليون مشارك بحلول عام 2020 .

وتصف  مشاعل المري إحدى المشاركات بالبرنامج تجربتها بالقول : يتميز برنامج أتألق بأساليبه غير التقليدية في تعليم العلوم من خلال الجمع بين المعارض وبين برامج التطوير .

وأيدتها نورة الجبر مشاركة أيضا فيما ذهبت إليه حيث أكدت  أن هذه الورش العملية تمنح شهادات معتمدة في مجالات التقنية المتقدمة والعلوم والوسائط الإعلامية، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية المرموقة. فقد تم تصميم هذه الدورات ضمن منظومة تطوير المواهب الشابة لتشجيع فئة الشباب والفتيات على المشاركة في مشاريع علمية تحفز حماسهم وروح العمل والإنجاز لديهم.

بينما تحدث المشرف على الانيميشن طراد القحطاني بقوله: أنهم تدربو تحت إشراف المدرب في جامعة ساوث كالفونيا خوان كونزالس، لمدة أسبوعين ، تم التعرف على أساسيات الانيمشين"التحريك"، وهو مانقدمه للمتدربين الشباب من سن 12 وحتى 17 سنة، نهدف من خلالها على التشجيع والبحث والاستمرار في مهنة التعلم بالانيميشن، بالإضافة إلى تعلمهم من خلال الاحتكاك مع المشرفين والمدربين إلى الاحترام المتبادل والتواضع والوقت بالإضافة إلى العمل الجماعي.

إما المدرب ويليم بل المشرف على قسم توثيق الأفلام نصح الطلاب المتدربين إلى خوض هذه التجارب التوثيقية، لما يرى الآن من تطور تقني وانخفاض في أسعار التقنيات المستخدمة في التوثيق، مضيفا أن الاهتمام بالطلاب يرتكز على التفكير الانتقادي الحقيقي.