خسوف القمر وكيفية صلاة الايات
يشرق القمر وبمشيئة الله تعالي في المنطقة مخسوفاً في منظراً قل أن يتكرر وذلك مساء يوم السبت 10 ديسمبر 2011م الموافق 14 محرم 1433هـ بتوقيت الجمعية وهو أول خسوف للعام الهجري 1433هـ وآخر خسوف للعام الميلادي 2011م ، عندها سيكون القمر في العقدة الهابطة في برج الثور وذلك بعد أربعة أيام من أوج القمر ، وسيكون مرئياً لكل من سيظهر لهم القمر وقتها حيث سيبدأ خسوف شبه الظل عند الساعة 11:33:32 صباحاً بتوقيت جرينتش وسينتهي خسوف شبة الظل عند الساعة 17:30:00 مساءً بتوقيت جرينتش وسيكون الخسوف مشاهداً بجميع مراحله في منطقة المحيط الهادئ وكذلك في قارة استراليا وشرق قارة آسيا ، ستكون مدة الخسوف الكلي بإذن الله تعالى 46 دقيقة
أوقات الخسوف بالمنطقة الشرقية – المملكة العربية السعودية
يشاهد بالعين المجردة مساء السبت 10 ديسمبر 2011م من شروق القمر 04:44 مساءً حتى 07:17 مساءً
بإذن الله، لن نشاهد خسوف القمر في المنطقة بجميع مراحله حيث سيبدأ الخسوف بخسوف جزئي الساعة 03:49 مساءً وهذا قبل أن يشرق القمر في منطقتنا. وعند شروقه الساعة 04:44 مساءً (قبيل غروب الشمس) سيكون مخسوفاً جزئياً، ثم يبدأ الخسوف الكلي الساعة 05:10 مساءً وينتهي الخسوف الكلي الساعة 05:57 مساءً و ستكون ذروة الخسوف عند الساعة 05:31 مساءً وبعد الخسوف الكلي يبدأ الخسوف الجزئي مرة أخرى حيث سيظهر نور القمر بالتدريج وينحسر الجزء المخسوف منه وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 07:17 مساءً عندها يختفي الجزء المخسوف فيخرج القمر بأكمله من منطقة الظل ويكون في منطقة شبه الظل (الظليل) حيث لا تدرك العين المجردة هذه المرحلة من الخسوف إلا بمساعدة أدوات التصوير بإعدادات واحدة للكاميرا أثناء وبعد هذه المرحلة. ثم ينتهي خسوف شبة الظل ويتحرر القمر من ظل الأرض تماماً عند الساعة 08:30 مساءً وبذلك تنتهي مراحل الخسوف جميعها.
وجوب صلاة الآيات.
تجب هذه الصلاة على كل مكلف ـ عدا الحائض والنفساء ـ عند كسوف الشمس، وخسوف القمر، ولو بعضهما، وكذا عند الزلزلة على الأحوط وجوبا، والأحوط الأولى الإتيان بها عند كل مخوف سماوي، كالريح السوداء، والحمراء، والصفراء، والظلمة الشديدة، والصاعقة، والصيحة، والنار التي تظهر في السماء، بل عند كل مخوف أرضي أيضاً كالهدة والخسف، وغير ذلك من المخاوف.
- وقت صلاة الكسوفين.
وقت الشروع في صلاة الكسوفين من حين الشروع في الانكساف إلى تمام الانجلاء والأحوط استحبابا عدم تأخيرها عن الشروع في الانجلاء، وإذا لم يدرك المصلي من الوقت إلا مقدار ركعة صلاها أداءا، وكذلك إذا لم يسع الوقت إلا بقدر الركعة، بل وكذا إذا قصر عن أداء الركعة أيضا على الأظهر، وأما سائر الآيات فلم يثبت لصلاتها وقت محدد، بل يؤتى بها بمجرد حصولها، إلا مع سعة زمان الآية فلا تجب المبادرة إليها حينئذ.
- كيفية صلاة الآيات
صلاة الآيات ركعتان، في كل واحدة خمسة ركوعات ينتصب بعد كل واحد منها، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس، ويتشهد بعدهما ثم يسلم، وتفصيل ذلك أن يحرم مقارناً للنية كما في سائر الصلوات. ثم يقرأ الحمد وسورة ثم يركع، ثم يرفع رأسه منتصباً فيقرأ الحمد وسورة ثم يركع، وهكذا حتى يتم خمسة ركوعات، ثم ينتصب بعد الركوع الخامس، ويهوي إلى السجود، فيسجد سجدتين ثم يقوم ويصنع كما صنع أولاً، ثم يتشهد ويسلم.
مسألة: يجوز أن يفرق سورة واحدة على الركوعات الخمسة، فيقرأ بعد الفاتحة في القيام الأول بعضا من سورة، بشرط أن لا يكون أقل من آية ـ إذا لم يكن جملة تامة ـ على الأحوط، كما أن الأحوط الابتداء فيه من أول السورة وعدم الاقتصار على قراءة البسملة فقط ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضاً آخر من حيث قطع أولا، ثم يركع، ثم يرفع رأسه ويقرأ بعضا آخر من حيث قطع ثم يركع.
وهكذا يصنع في القيام الرابع والخامس حتى يتم سورة، ثم يسجد السجدتين، ثم يقوم ويصنع كما صنع في الركعة الأولى، فيكون قد قرأ في كل ركعة فاتحة واحدة، وسورة تامة موزعة على الركوعات الخمسة، ويجوز أن يأتي بالركعة الأولى على النحو الأول وبالثانية على النحو الثاني ويجوز العكس، كما أنه يجوز تفريق السورة على أقل من خمسة ركوعات، لكن يجب عليه في القيام اللاحق لانتهاء السورة الابتداء بالفاتحة وقراءة سورة تامة أو بعض سورة، وإذا لم يتم السورة في القيام السابق، لم تشرع له الفاتحة في اللاحق على الأحوط، بل يقتصر على القراءة من حيث قطع، نعم إذا لم يتم السورة في القيام الخامس فركع فيه عن بعض سورة وجبت عليه قراءة الفاتحة بعد القيام للركعة الثانية، ثم قراءة السورة من حيث قطع، ولابد له من إتيان سورة تامة في بقية الركوعات.