ما كل مهندس جاسم

المرحوم السعيد المهندس جاسم حسن قوأحمد
المرحوم السعيد المهندس جاسم حسن قوأحمد

 

في بلدتي أم الحمام عندما تسمع أحدهم يتحدث عن المهندس دون أن يذكر اسما، فالجميع يفهم أنه يتحدث عن المهندس جاسم. فهذا اللفظ (المهندس) إذا أطلق في البلدة انصرف إليه دون غيره، ليس لأنه أول مهندس فيها، وإن كان كذلك، بل لأنه جعل تخصصه في خدمة مجتمعه بكافة أطيافه.

أن تكون مهندسا، هذا شيء عادي. أما أن تكون المهندس جاسم فهذا أمر يحتاج إلى نفس بالخير أمارة وإليه مبادرة، نفس من نوع خاص يهبها رب العالمين لمن يشاء من عباده الذين أعدوا آنيتهم لتلقي التوفيق الإلهي واستقباله، بأن روضوا نفوسهم للبذل والعطاء وخدمة الآخرين، فجعل لهم الرحمن ودا.

لا أستطيع في هذه العجالة التي أسرقها من الوقت أن أكتب بعض ما أعرف عنه، فكيف بكله. لذا سأتحدث هنا عنه كنموذج ينبغي أن يحتذى من قبل أصحاب التخصصات كافة كي يساهموا في تقدم المجتمع ورفعته، وينالوا بذلك رضا الله وحسن الذكر عند خلقه.

لقد استثمر المهندس تخصصه كمهندس معماري في تقديم ما يمكنه من خدمات يحتاجها الناس، بل ساهم في تطوير مجتمعه من ناحية هذه الخدمات. كان مكتب المهندس جاسم قو أحمد مكانا يقصده كل من يريد أن يبدأ مشروعا خيريا في بلدتنا الطيبة، لأنه سيلقى هناك الدعم والمساندة والمشورة وتسهيل الإجراءات الرسمية وغيرها الكثير.

بصمات المهندس جاسم وأياديه البيضاء تشهد لها المشاريع الكثيرة التي أعطاها من وقته وماله وجهده، تبرعا بمخططها كاملا في أكثر الأحيان أو بالقسط الأكبر منه في بعضها، ومتابعة وإشرافا، ودعما بالمال والجاه والعلاقات. كل ذلك بنفس تغمر من تعطيه بفيض من المشاعر تقول له: هذا مشروعي كما هو مشروعك.

سأسرد هنا بعضا من المشاريع الشاهدة على عطائه حتى نقترب من هذا الشخص الكبير أكثر. وربما أفصل في حديث لاحق تفصيل العطاء في كل مشروع.

سأبدأ بمشاريع أم الحمام أولا:

  1. مسجد النور
  2. حسينية قمبر
  3. مغتسل أم الحمام
  4. مستوصف أم الحمام
  5. مبنى جمعية أم الحمام الخيرية
  6. المعهد العالي للتدريب والتأهيل
  7. مجمع الخياطة ومركز العناية الشاملة بالجسم للنساء
  8. إعداد خرائط مشروع إقامة مقر للنادي وصالة للألعاب المختلفة والإشراف على التنفيذ، بتكلفة مائة وعشرين ألف ريال تبرع بها بالكامل.
  9. تكريم فريق الطائرة بالنادي بتبرع قدره عشرون ألف ريال.
  10. حسينية قيصوم
  11. حسينية الرسول الأعظم
  12. حسينية الزهراء
  13. حسينية الكعيبي
  14. حسينية الصادق
  15. مصلى وحسينية المهدي
  16. حسينية المجتبى
  17. حسينية العقيلة زينب
  18. حسينية المرتضى
  19. حسينية أهل البيت
  20. الحسينية الزينبية
  21. حسينية الإمام الرضا النسائية

أما خارج أم الحمام:

  1. مسجد الإمام الحسن بسيهات
  2. مجلس الحسنين بسيهات
  3. مسجد عمار بن ياسر في عنك
  4. مسجد الخضر في الربيعية

هذا غيض من فيض عطائه الغزير، أسرده ليكون حافزا لأهل التخصصات أولا كي يسخروا تخصصهم فيما فيه صلاح مجتمعهم وتنميته، ولكل الناس ثانيا كي يتعلموا من مدرسة المهندس جاسم دروس البر والوفاء للأرض التي أحبها حد العشق.

رحم الله من يقرأ لروحه الفاتحة.


 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
علي حسين
[ ام الحمام ]: 27 / 1 / 2012م - 12:41 م
ادرك جيدا تلك الخدمات الجليلة التي قدمها المهندس جاسم رحمه الله لمجتمعه ووطنه الدي احبه لا الى حد العشق فقط ولكن الى حد الجنون ولدلك لم يمل ولم يكل كان يريد ان يعمل ويعمل الكثير لا لأن يقال جاسم عمل هدا وانما لايمانه العميق بأن لبلده عليه حقا ولدلك اعطاها الى اخر نفس في حياته ، ان ما عمله الفقيد في العلن لمن المؤكد ما عمله في السر يوازيه ان لم يكن اكثر فهو في حد داته كاريزما مختلفة بعطائه السخي كأن يجعل من المجتمع شريكا له بعض امواله في زمن الأزمات المالية ، يقول الأستاد ابراهيم الشيخ اقرأوا جاسم ، وبعد القراءة اقول اكتبوا جاسم فان في كتابته تخليد لدكراه العطرة وتشجيع لغيره في البدل والعطاء ، نسأل الله تعلى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يرينا في ابنائه خير خلف لخير سلف انه سميع مجيب ، الفاتحة .
شاعر وأديب