ليست مجرد كلمة

الكلمة كائن حي، يمكنه أن يفعل الشيء الكثير سلبا وإيجابا. يمكن لهذا الكائن الحي أن يتحول إلى نجم يهتدي به السائرون في ظلمات البر والبحر، أو أن يصير بلسما فيه شفاء لما في الصدور، أو أن يكون مفتاحا لمغاليق العقول، أو ماء يرتوي من نبعه الظامئون، أو خبزا للجائعين وكساء للمعدمين؛ كما يمكنه أن يكون – في المقابل – سيفا مسلطا على الرقاب، وإغراء للباطل على الحق، وإغواء يهدي إلى سواء الجحيم، وسرابا يحسبه الظمآن ماء، وطعاما لا يسمن ولا يغني من جوع، ولباسا لا يواري سوأة أبدا. 

الكلمة ليست مجرد كلمة، إذ قد تنقذ حياة نبي من أولي العزم كلمة من فم امرأة ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (9) سورة القصص، أو كلمة من فم رجل ﴿وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) سورة غافر. 

وقد تنجي نبيا آخر من الموت المحقق، وتخلص إخوته من ارتكاب جريمة ما كان لها أن تمحى لو حدثت: ﴿قَالَ قَآئِلٌ مَّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10) سورة يوسف.

الكلمة ليست مجرد كلمة، استشار نمرود قومه في أمر نبي الله إبراهيم عليه السلام، ﴿فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (24) سورة العنكبوت. وشابههم جلساء يزيد حين استشارهم في أمر الإمام علي بن الحسين عليه السلام فأشاروا عليه بقتله، قائلين قولتهم الشنيعة: لا نتخذ من كلب سوء جروا. !! 

﴿ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5) سورة الكهف 

أما مستشارو فرعون فكانوا أكثر حصافة إذ ﴿قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ (111) سورة الأعراف. 

الكلمة ليست مجرد كلمة، فقد تكون كلمة التقوى، وقد تكون كلمة الكفر، وقد تكون طيبة ﴿ كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (24) سورة إبراهيم، وقد تكون خبيثة﴿كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ (26) سورة إبراهيم. 

الكلمة ليست مجرد كلمة، فالنكاح بكلمة، والطلاق بكلمة، والعلاقات الإنسانية قد تنتعش بكلمة، وقد ترتكس بكلمة، والحب كلمة، والبغض كلمة، والصدق كلمة، والكذب كلمة، والأمر بالمعروف كلمة والنهي عن المنكر كلمة، والغيبة والبهتان والزور كلمة، والموقف كلمة، ومن هنا اكتسبت الكلمة أهميتها، وأصبح ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر )، ومن هنا صارت الكلمة مسؤولية ﴿مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) سورة ق. 

الكلمة ليست مجرد كلمة، فالحوار كلمة، والنزاع كلمة، والتشجيع كلمة، والتثبيط كلمة، والإعلام كلمة، والثقافة كلمة. 

الكلمة ليست مجرد كلمة، هذا ما يجب أن نتنبه إليه دائما قبل أن نتفوه بأية كلمة.

وأخيرا ستبقى الحياة معتركا بين كلمتين، لتكون دائما كلمة الله هي العليا.

 

 

شاعر وأديب