لو كان بمقدورك اختيار اسمك ..!!

 

 

 

من الكوارث الاجتماعية التي عانى و يعاني منها الكثير من البشر هي عدم مقدرة الفرد منّا على اختيار اسمه بنفسه و الذي هو ملكٌ له ، و ملازمٌ له طيلة حياته ، و حتى بعد مماته ، و هذا ما يجعل منه ضحيَّةً في أحيانٍ كثيرة لاختيار اسمٍ مَكّوكي ناجمٍ عن أعرافٍ جاهليةٍ و خرافاتٍ رجعيةٍ لا تمتّ للعقل و المنطق بصلة ، و هذا ما يجعل الكثير من الأسماء بمثابة اللعنة على أصحابها أينما حلّوا و رَحَلوا .

دائماً ما أقول بيني و بين نفسي : إذا كانت الأسماء بالمجان ، و نقرأ و نسمع عن أسماءٍ تشمئز الأذن لسماعها و يتنصّل اللسان عن النطق بها ، فكيف لو كانت الأسماء درجاتٍ و وفقاً لمعايير مختلفة ، و تُفرضُ عليها رسوم مالية بحسب تلك المعايير !! هل سيكون الحال أسوء ؟!.. لا أظن أن هناك حالاً أسوء من بعض الأحوال الموجودة .

ماذا لو خُيِّرَ كل شخصٍ منا في انتقاء اسمه ؟!.. هل فكَّر أحدٌ منكم في هذا الأمر ؟!.. ماذا لو لَم يكن اسمك هو الحالي ، ما الاسم الذي سوف تختاره لنفسك ؟!.. و هل باعتقادك أن اختيار الشخص لاسمه بنفسه أفضل من اختياره له من قِبَل الغير ؟!

هناك الكثير من الأولاد و البنات ممن يوجهون أصابع اللوم  لأهاليهم لعدم اعجابهم بأسمائهم ، أين تكمن المشكلة ، أو ما هي المشكلة ؟! هل هي مشكلة ذوق أم مشكلة جيل أم مشكلة فكر ؟!

قد يجد البعض في اسمه بعض الحرج أو القبح أو القِدَم ، لكنه عندما يتأمل بعض الأسماء في بعض المجتمعات التي تبعد عنَّا بضعة كيلومترات سيحمد الله صبحاً و عشيَّة .

بين القبيح و المُحرج و الغير لائق ، ما هو الشعور الباطن لأصحاب هذه الأسماء ؟.. و كيف يتعاملون مع المواقف المُحرجة التي تصادفهم في حياتهم اليومية بسبب أسمائهم ؟؟.. و إذا كان لكلِ امرئٍ من اسمهِ نصيب ( كما يُقال ) ، فما هو نصيب هؤلاء من تلك الأسماء ((....)) ؟!

ماذا لو كان اسمكَ أو اسمكِ غير لائقٍ أو مُحرج أو قبيح ؟!.. هل ستفكر في تغييره ؟؟.. أم سترضخ له و تتقبّله و إن كان ذلك على مَضَضٍ في ظل صعوبة تقبّل المجتمع للاسم الجديد و في ظل صعوبة الإجراءات الرسمية لتغيير الاسم ؟!

نلحظُ أنّ بعض الموبوءين بهذه الأسماء يتعمَّدون الانسلاخ عن الأسماء المتعارف عليها إجتماعياً حال تسميتهم لأطفالهم ، و اللجوء إلى أسماءٍ قد تكون رائجةً في بعض الأوساط العربية ، فكيف نُفسّر هذا السلوك ؟!.. هل هو ردّة فعل من قِبَل الشخص نفسه إزاء اسمه الذي عانى منه ؟!


تاريخ الميلاد
09 مايو، 1981
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية:
- حاصل على دبلوم المحاسبة التجارية من معهد الإدارة العامة بالرياض عام 2008.
- أدرس حالياً إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل .

الخبرات الوظيفية:
-موظف حكومي في المديرية العامة للشئون الصحية بالرياض من عام 2004 إلى 2008 .
-موظف أهلي في البنك السعودي البريطاني "ساب" بالرياض منذ 2008 و لا زلت على رأس العمل.

مشواري الكتابي:
-كتبت ما يفوق الأربعين مقالة ، و كان معظمها في جريدة "الرياضي" السعودية عندما كان مقرها في المنطقة الشرقية ، كما نشرت أيضاً بعض المقالات في جريدة "الجزيرة" و "اليوم".
-اتجهت للكتابة في المنتديات الثقافية ، و كان من ضمنها "منتدى أزاهير الثقافي".
-اتجهت للنشر على صفحتي الشخصية على الـfacebook و النشر في الصحف الإلكترونية في نفس الوقت ، و على رأسها : شبكة الأحساء الإخبارية ، صحيفة الأحساء الإلكترونية ، مشهد الفكر الأحسائي .
الجنس
ذكر
المعلومات الشخصية
كاتب يرسم صورته في عيون الآخرين من خلال قلمه .. .

بطاقته الشخصية :

الاسم : رائد علي البغلي
تاريخ الميلاد: 05-07-1401هـ الموافق 09-05-1981مـ
مكان الميلاد: الأحساء
ترتيبه بين أخوته : الأكبر
سماته : الطموح ، الصبر ، الكفاح ، الأمل
الاهتمامات الشخصية
الكتابة بأنواعها ، و المطالعة ، و تصفح الإنترنت ، و متابعة كرة القدم .
البريد الإلكتروني
raed.sabb@hotmail.com
الموقع الإلكتروني
http://raedalbaghli.blogspot.com/