المقالات الأكثر قراءة
أصل الحقوق حق الله
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 07/04/2012م
 
 
"فأما حق الله الأ?بر عليك أن تعبده ولا تشرك ‌به‌ شيئا، فإذا فعلت ذلك بإخلاص جعل لك على نفسه أن يكفيك أمر الدنيا والآخرة."
حق الله تعالى هو أصل الحقوق كما عبر عن ذلك الإمام علي بن الحسين (ع) في رسالة ...
حياة في الحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 06/04/2012م
 
 
 
يونس بن عبد الرحمن واحد ممن استطاع أن يكسب محبة ورضا الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام. وكما قلنا غير مرة، فإن الأئمة يعرفون أقدار الرجال حق المعرفة، وبالتالي فهم لا يَهَبون رضاهم ومحبتهم لأحد إلا عن جدارة واستحقاق.
استطاع ...
درس من فاطمة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 05/04/2012م
 
كيف تستطيع امرأة أن تصعد سلم الكمال الإنساني لتصل درجاته العليا بسرعة الضوء، بل أسرع؟
كيف يمكن لفتاة أن تبلغ مرتبةَ أن يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها، كما حدثه الحاكم في مستدركه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة:" ...
عجائب الحميمية
إبراهيم علي الشيخ - شبكة أم الحمام - 04/04/2012م
 
 
قد لا يكون هناك شعورٌ أعمق بالحنان من ذلك الذي عايشناه في رحم أمهاتنا الدافئ والآمن والساكن، فمنذُ لحظة الميلاد عندما انفصلنا عضوياً عن هذا الأمن وذلك الدفء، ظللنا نبحث باستمرار عن طريقة ما نعيد بها هذه التجربة الآمنة والدافئة ...
بداية الحقوق رسالة الحقوق
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 04/04/2012م
 
 
ترك الإمام علي بن الحسين عليهما السلام تراثا عظيما شمل تفسير القرآن ومباحث العقيدة وأحكام الشريعة وغرر الحكم والمواعظ. وكان مما ترك أيضا أمران في غاية الأهمية لكل من أراد سلوك الطريق إلى الله تعالى: الأول هو الصحيفة السجادية، والثاني ...
الوعي بحقوق الآخر
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 03/04/2012م
 
يمكن أن نطلق على عالم اليوم (عالم الحقوق)، لا لأن الناس حصلوا على حقوقهم وانتهى كل شيء، ولكن لأن الحديث الحقوقي اليوم أصبح مالئ الدنيا وشاغل الناس.
الشعوب تتحدث عن حقوقها في المشاركة السياسية والانتخاب والحرية والعدالة وما إلى ذلك من ...
قراءة في بيان الشباب السعودي
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 02/04/2012م
 
 
لست شابا حتى أوقع على بيان الشباب السعودي الذي صدر يوم 30 مارس 2012 ، ولذا سأترك التوقيع للشباب، غير أنني لن أقف منه موقف المتفرج بل سأحاول أن أقوم بقراءة بسيطة فيه.
أن يصدر بيان من الشباب السعودي أو شريحة ...
فلنكن سنغافوريين
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 01/04/2012م
 
 
سنغافورة دولة متعددة الأعراق استطاعت تحقيق الاندماج بين مكوناتها من خلال الاعتراف بالتعددية أولا، وتضمين ذلك في الدستور، والعمل ثانيا على سن الأنظمة والإجراءات التي تكفل التعبير عن الدستور على أرض الواقع.
تتكون سنغافورة من ثلاث مجموعات عرقية أساسية هي: الصينيون ...
المهرجان بين الامس واليوم
علي راضي الطلالوة - شبكة أم الحمام - 31/03/2012م
 
 
أبدأ بالتحية لفرساننا وذويهم وأتقدم لهم بأجمل التهاني وأفضل التبريكات على دخولهم القفص الذهبي ، سائلين الله جل شأنه أن يجعله عامرا ومليئا بالسعادة والخيرات والبركات والعشرة الدائمة والذرية الصالحة.
لقد حضي هذا المهرجان (35) بنجاح ملحوظ ، إذ لمسه الصغير ...
مانديلا يتحدث ويفعل
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 31/03/2012م
 
 
يمكننا مقاربة الكثير من أزماتنا اليوم برؤية (مانديلية)، خصوصا تلك الأزمات الناتجة عن التمييز بمختلف أشكاله. ومن هنا يصبح لحديث مانديلا قيمة عند استحضاره باعتبار ما كان يعالجه في وقته من معاناة شعبه الذي كان تحت نظام أقام بنيانه على ...
أحباب الأئمة هل نعرفهم؟
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 30/03/2012م
 
عندما يعبر أحد الأئمة عليهم السلام عن حبه الشديد لأحد، فإن ذلك لا يصدر عن عاطفة عارضة، أو هوى في النفس؛ وإنما يكشف هذا التعبير عن معرفة عميقة تسبر معادن الرجال فتميز هذا عن ذاك.
كلامهم (عع) – وهم ملوك الكلام – ...
الباترينة العارية
إبراهيم علي الشيخ - شبكة أم الحمام - 29/03/2012م
 
 
يقولون أن اللغة هي مرآة الفكر، وأن الإنسان مخبوء تحت طي لسانه، من هنا فإن المرء لا يُعرف حتى يتكلّم، فكم من إنسان زانه المظهر رونقاً وجمالاً حيث كنت تحسبه أشمطاً مفوهاً حكيماً مُقنِعاً، فإذا ما بدأ بالحديث أرغمك على ...
نيلسون مانديلا: النضال هو حياتي
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 29/03/2012م
 
 
لا يمكننا بكلمات قليلة اختصار حياة رجل مناضل مثل نيلسون مانديلا الذي خاض صراعا طويلا ضد الاستبداد والتمييز، ودفع ثمنا باهظا تمثل في سجنه ثلاثة عقود تقريبا هي أغلى سني حياته، ولكننا سنقف عند أبرز المحطات.
ولد نيلسون مانديلا في 18/7/1918 ...
مقاومة الفصل العنصري
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 28/03/2012م
 
 
ردا على السياسة المنهجية للفصل العنصري البغيض الذي كانت تمارسه السلطات الاستعمارية في جنوب أفريقيا، والذي أدى إلى استيلاء القلة البِيض على جميع الأراضي الصناعية والزراعية تقريبا، وكذلك الأراضي السكنية ذات القيمة العالية، وإلى جعل الأغلبية غرباء في وطنهم يجمعهم ...
جنوب أفريقيا : التمييز الأكثر مرارة
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 27/03/2012م
 
 
يتحدث الناس عن أقلية وأغلبية عند غياب المواطنة الحقيقية التي تكفل للفرد باعتباره مواطنا حقوقا متساوية مع غيره المشاركين له في هذه الصفة. ويذهب البعض إلى أن تعريف الأقلية ليس محصورا في الأقلية العددية، بل إنه قد يشمل الأكثرية العددية ...
المؤسسات أجدى وأبقى
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 26/03/2012م
 
 
لا يجادل أحد اليوم في أهمية العمل المؤسساتي ودوره في تحقيق الإنجازات المطلوبة في أي مجال من المجالات. ويمكننا بسهولة التعرف على مدى حيوية مجتمع من المجتمعات من خلال اهتمامه بإنشاء المؤسسات المدنية التي تؤدي وظائفها المطلوبة في تحسين وتنمية ...
أقلام للحرية
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 25/03/2012م
 
 
في أي نهضة تحررية يكون للقلم دوره المحوري، فالنتاجات الأدبية والفكرية والثقافية قد تكون فعلا سياسيا بامتياز إذا استطاعت أن تكون معبرا أو جسرا لحياة إنسانية أفضل.
وعندما تتعلق النهضة بحرية الإنسان وحقه في العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والمواطنة الكاملة، تكون ...
الأشقاء يختلفون أيضا
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 24/03/2012م
 
من الحقائق الهامة التي يمكن استخلاصها من تجربة السود ونضالهم لإلغاء التمييز العنصري في الولايات المتحدة أن النجاح لا يمكن أن يُنسب لفرد بذاته أو مؤسسة بعينها.
فالنجاح هو وليد سلسلة طويلة من الانتصارات والهزائم والمكاسب والخسائر في محطات مختلفة، ...
الزواج الجماعي : متى يحل ربيعك !
محمد الرضوان - شبكة أم الحمام - 23/03/2012م
 
 
 
 
بمناسبة مهرجان ( الأعراس ) الزواج الجماعي الــ ٣٥ بأم الحمام ، نبارك أولا لجميع المتزوجين في المهرجان ونتمى لهم حياة سعيدة وموفقة.
نلاحظ هذا العام قلة عدد المتزوجين في المهرجان (٩ مشاركين فقط )، صحيح أن العدد بين مد و ...
الكفاءات في حاضنة الحب
بدر شبيب الشبيب - شبكة أم الحمام - 23/03/2012م
 
 
يعاني العالم الثالث عموما والعربي خصوصا من بيئة فاسدة طاردة للكفاءات مما يعيق عملية التنمية الحقيقية لعدم الاستفادة المثلى من أهم عناصرها وهو الموارد البشرية.
لقد أصبح نزيف الأدمغة Brain Drain أو ما يعرف تخفيفا بهجرة العقول أحد المواضيع الهامة التي ...